التخطي إلى المحتوى

هناك أكثر من طريقة سهلة للحفظ وعدم النسيان يتبعها الناس ممن يعانون من مشاكل النسيان وعدم الحفظ، وأغلب هولاء هم طلاب المدارس والجامعات الذي يكون رأس مالهم للنجاح هو الحفظ وعدم نسيان المعلومات والدروس خاصة في وقت الامتحان، ولذلك لابد أن يكون هناك طرق للتغلب على هذا النسيان ووجود طرقة ما تكون سهلة ومبتكرة من أجل حفظ الدروس وتخزين المعلومات بشكل دقيق جداً.

طريقة سهلة للحفظ وعدم النسيان
طريقة سهلة للحفظ وعدم النسيان

طريقة سهلة للحفظ وعدم النسيان

طريقة سهلة للحفظ وعدم النسيان: تترتب نفسية الشخص وصحته على أعضاء جسمه ومن ضمنها العقل الذي يخزن المعلومات، لذلك لابد من الشخص أن يحتفظ بنشاطه من أجل تخزين المعلومات والحفظ بالشكل الصحيح ومحالة تغيير طرق الحفظ ومنها بعض الطرق التالية:

الفهم قبل الحفظ

الكثير من الطلاب في حياتهم يحفظون الدروس قبل أن يفهموها، وهذا الأمر يجعل العقل لا يفرز معلومات جديدة، لأـن العقل حينما يمتلئ بالمعلومات دون فهم ما تعني يصبح في تداخل بين المعلومات وبعضها وهو ما يؤثر على دقتها حين يخرجها لصاحبه، لذلك فهم الدرس أو أي شئ هو أمر لابد منه قبل أن يتم حفظه.

مساعدة العقل

تأتي مساعدة العقل من قبل صاحبه أن يقوم بربط المعلومات ببعضها من أجل مساعدة عقله ومساعدة نفسه في المقام الأول، وذلك لأن العقل حينما تترابط المعلومات التي تُخزن به يفرز معلومات جديدة عن نفس الحدث وهو ما يجعل الشخص يكون قادر على فهم المعلومات وحفظها في نفس الوقت، وهي أفضل طريقة سهلة للحفظ وعدم النسيان.

شاهد أيضا :  كيفية الحفظ السريع وعدم النسيان

تغيير أماكن المذاكرة

البعض من الطلاب يخصصون مكان معين من أجل المذاكرة فيه بمتطلبات منها الهدوء لكي يتم التركيز وهو أمر صحيح للغايه، لكن حينما يشعر الطالب أن العقل غير قادر أن يستوعب المعلومات هذا بسبب العين التي شعرت بالملل من هذا المكان، لذلك يمكن تغيير المكان من وقت لآخر لمساعدة الجسم على الشعور بالراحة والتحسن مما يعطي العقل النشاط.

شم العطور

طريقة سهلة للحفظ وعدم النسيان أخرى حيث أثبتت دراسات أن شم أنواع معينة من العطور تعطي العقل الراحة والنشاط وتجعله يخزن المعلومات ولا ينساها أبداً، وذلك لأن العطر أحياناً يعطي الجسم هدوء واسترخاء والشعور بالنشوة.

كيفية الحفظ بسرعة فائقة

الحفظ بسرعة فائقة يعتمد على قدر استيعاب الشخص للمعلومة والعقل، ولذلك لابد من تفتح العقل ومحاولة تفهيمه ما سوف يحفظه قبل أن يفعل ذلك، وهذا من أجل أن يقدر العقل على استيعاب المعلومات ودرس كل معلومة بشكل جيد، ولكل طالب يريد أن يحفظ من أجل الامتحان لابد أن يخصص وقت كافي وأن لا يضغط عقله ويحاول أن يرابط المعلومات لكي لا يربطها العقل بمعلومات أخري ويخطأ في إخراجها.

الكثير من الناس يفعلون هذا ويتسببون في القلق والتوتر والإجهاد لنفسهم وعقلهم مما يجعل العقل يرفض أن يحفظ مهما قام الشخص بترديد الكلمات أو حتى محاولة فهمها، ولابد أن يعرف الشخص دائماً أن العقل هو عضو من أعضاء الجسم وهو مرتبط براحة الجسم ونشاط العقل من نشاط الجسم، لذلك لابد من ممارسة الرياضة والترفية ومحاولة تفريغ العقل من التوتر والقلق قبل المذاكرة لكي يخزن المعلومات بدقة.

دعاء للحفظ السريع وعدم النسيان

دعاء قبل المذاكرة

  •  اللّهم إنّا نسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، وإلهام الملائكة المقربين، اللّهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على ما تشاء قدير، اللّهم افتح لي أبواب رحمتك.
  • تساعد الأدعية على الثقة في النفس وهي طريقة سهلة للحفظ وعدم النسيان.

دعاء بعد المذاكرة

  • اللّهم إني أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما عملت، فرده إليّ عند حاجتي.

كيفية الحفظ السريع وعدم النسيان – مقالة جديدة

الأدعية التالية ليست طريقة سهلة للحفظ وعدم النسيان إذا لم تكن نية الشخص صادقة وهو يدعو الرب سبحانه وتعالى، نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوفق الجميع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *