التخطي إلى المحتوى

تربية البط المسكوفى فى المنزل هو مشروع جيد من حيث الربح ومن حيث التخطيط إذا كان صحيحاً وكان له دراسة جدوى مميزة ومفهومة للشخص، وهو من مشاريع الثروة الحيوانية التي تحقق ربح مميز وكبير، ويمكن أن يُقام المشروع في المنزل أو في مكان ما بجوارة يتم تخصيصه من أجل تربية البط المسكوفى والاعتناء والاهتمام به بشكل كبير، ويختلف كل هذا من حيث عدد البط الذي يتم تربيته والميزانية.

تربية البط المسكوفى فى المنزل
تربية البط المسكوفى فى المنزل

تربية البط المسكوفى فى المنزل

أول شيء لابد من أخذه في الحسبان عن تربية البط المسكوفى فى المنزل هو تكاليف مشروع تربية البط المسكوفى ، وتختلف هذه التكاليف من شخص إلى أخر على حسب القدرة المالية للشخص، ولكن أقل ما يمكن تربيته من حيث عدد البط يكون على الأقل خمسون بطة عمر الواحدة خمسة عشر يوماً على الأقل، وفي هذا المقال سوف نناقش الأمر بافتراض أن الشخص يريد تربية عدد 200 بطة كرقم مناسب ومتوسط.

متطلبات تربية البط المسكوفى فى المنزل: المكان المناسب هو أول المتطلبات، حيث يحتاج عدد 200 بطة لغرفة أو مكان مساحته حوالي خمسون متر تقريباً، إذاُ 200 بطة بعمر خمسة عشر يوماً سعر الواحدة عشرون جنيهاً، وبالتالي 200 × 20 = 4000 جنيه مصري مع اختلاف العملة بحسب البلد ليصبح هذا سعر شراء البط، تستهلك البطة الواحدة 10 كيلو غرام من العلف خلال دورة غذائية إذاً 10×200= 2000 كيلو غرام.

شاهد أيضا : كيف اجعل طيور الحب تبيض وتتزاوج

علف البط المسكوفى

سعر كيلو العلف 2.40×2000= 4800 جنيه مصري، وبالطبع تتغير الأسعار بالأسواق والعملات بحسب البلدان، لذلك كل ما علينا أن نجلب السعر ونضع مكان القديم، ونضع في الحساب مصاريف المكان مثل الإيجار إذا لم تكن تملك المكان، والأدوية والرعاية الصحية بحوالي 500 جنية في تربية البط والأواني والمساقي والأرضية التي تكون بها نشارة الخشب وغيرها من الأشياء بحوالي 500 جنيه أخري كما هو واضح.

وبالتالي يكون متوسط وزن البطة في عمر 90 يوماً هو 4.5 كيلو غرام، ولدينا من البط 200 بطة، بالتالي يمكن أن يحدث شيء لذلك نستثني منهم 10 بطات، لذلك سيبقي 180 بطة، لتكون الحسبة بهذا 180 بطة × 4.5 كيلو غرام وزن البطة الواحدة منهم بعد تسعون يوماً= 810 كيلو غرام، لنحدد مثلاُ 18 جنيه وربما يكون أعلي للكيلو الواحد في الوقت الحالي من البط، ليصبح البيع بسعر 14580 جنيه لكل عدد البط الموجود لدينا.

شاهد أيضا : الفرق بين الذكر والانثى فى العصافير الاسترالى بالصور

تسمين البط في المنزل

بعد كل ما بينا من تربية البط المسكوفى فى المنزل وتسمينه ليصبح ذو وزن جيد وتم بيعه وتحديد سعر البيع بـ 180 بطة بحوالي 14580 جنيه هذا هو سعر البيع لجميع البط، ونحسب 4000 جنيه سعر البط حين تم شرائه، 500 جنيه أدوية للبط من أجل العناية به ومن الممكن ألا يموت من البط وبهذا يزيد سعر البيع والربح، 500 جنيه أخري للمستلمات ونشارة الخشب التي توضع في أرضية مكان التربية، 500 إيجار ويتم التوفير في حال أن المكان ملك.

4800 جنيه من أجل العلف، ليصبح كله بعد الجمع 10300 جنيه، ولدينا سعر البيع 14580 جنيه، ليصبح 10300-14580= 4280 جنيه وهذا هو ربح الشخص، لنفترض أن المكان ملك للشخص ولا يتم تأجيره، بالتالي يربح 500 جنيه أخري، نفترض أن سعر البط يزيد كل يوم وهذا يحدث بالفعل هذا ربح أخر من أجل الشخص في تربية البط المسكوفى فى المنزل ، وهناك أمور أخري مثل عدم فقدان أي بط يجعل الربح يزيد.

لذلك تربية البط المسكوفى فى المنزل تحتاج دراسة جدوى قبل البدء مثل أي مشروع وحسبان ما يمكن بشكل دقيق جداً من أجل عدم الخسارة، وهو أمر لابد منه حتى لا يخفق الشخص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *