التخطي إلى المحتوى

اضرار عملية الليزك على المدى البعيد ، فى الآونة الأخيرة حققت عملية الليزك نجاحا كبيرا للغاية، وهي عملية يتم اللجوء إليها لتصحيح البصر، والتخلص من النظارة الطبية والعدسات اللاصقة التى تعمل على تحسين الرؤية، حيث أن عملية الليزك يتم إجرائها فى دقائق معدودة ونسبة نجاحها مضمونة، على الرغم من هذا فإن الكثير يتساءل عن اضرار عملية الليزك على المدى البعيد، خوفا من أن تكون العملية لها عقبات لا يستطيع المريض تحملها فيما بعد، من خلال هذا المقال في “عرب وود“،  سوف نوضح الأضرار التى قد تلحق بالمريض على المدى البعيد ولماذا؟.

اضرار عملية الليزك على المدى البعيد
اضرار عملية الليزك على المدى البعيد

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: عملية الليزر للعيون لضعف النظر

ماهى اضرار عملية الليزك على المدى البعيد

على الرغم من أن الأطباء ينصحون من يعاني من مشكلة فى النظر مثل طول النظر أو قصر النظر بإجراء عملية الليزك للعيون لأنها الحل الأمثل لعلاج المشكلة، إلا أن فى بعض الأحيان تكون هذه العملية لها أضرار على المدى البعيد، وذلك لنسبة قليلة من الناس والذي يرجع وراء لك هو التقدم فى العمر.

فقد أثبتت بعض الدراسات أن الإنسان كلما تقدم عمره كلما زادت إحتمالية حدوث أضرار على المدى البعيد نتيجة عملية الليزك التى أجراها من قبل، لذا يستحسن أن يقوم المريض بإجراء العملية فى سن مبكر لتجنب اضرار عملية الليزك على المدى البعيد التي نذكر من أهمها الآتى:

  • الشعور بالتحسن لفترة وجيزة

الجميع يعلم تماما قبل الخضوع لعملية الليزك للعيون أنها عملية مضمونة وسهلة ولا خوف على المريض أثناء إجرائها فـ المريض لا يتعرض إلى أى أضرار وهو فى غرفة العمليات.

لكن فى معظم الأوقات يوجد عدد من الناس يشعرون بتحسن كبير بعد إجراء عملية الليزك ولكن هذا التحسن لم يستمر كثيرا بل أنة يدوم فقط حوالي 10 سنوات أو 15 سنة.

فى فترة الشعور بالتحسن يكون الشخص سعيدا بأنه تخلص من النظارة الطبية أو العدسات اللاصقة التى كان يرتديها من قبل للنظر بصورة طبيعية دون مشكلات.

لكن للأسف لن تستمر هذة السعادة طويلا بل أن بعد عشر سنوات يشكو المريض ثانية من الأعراض التى كان يشكو بها من قبل إجراء العملية.

لكن علينا أن نوضح أمرا هام أن هذا الأمر يحدث مع نسبة قليلة جدا وهو ليس أمر شائع وإن رجع هذا الأمر إلى شئ فأنة يرجع إلى ضعف تأثير العملية.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: تكلفة زراعة العدسات داخل العين

  • حدوث جفاف بالعين

عملية الليزك شأنها شأن أي عملية تحتاج إلى بنج مخدر قبل الدخول إلى غرفة العمليات ولكنها تختلف بعض الشئ عن العمليات الأخرى من حيث النتيجة المضمون والوقت المستغرق فى إجرائها، لكن هذا لايمنع أن يتساءل المريض عن اضرار عملية الليزك على المدى البعيد قبل القيام بإجرائها حتى يكون ملم بكل الجوانب.

فقد يصاب بعض الأشخاص أحيانا بجفاف فى العين هذا الجفاف لن يحدث لهم على المدى البعيد ولكنها قد يحدث بعد إجراء العملية ببضع أيام، حيث يقوم طبيب العيون المعالج للمريض بإعطاء المريض قطرات معينة تعرف بالدموع الصناعية، على اعتبارها هي الحل الأكيد لمساعدة العين على الرؤية بشكل طبيعى.

الجفاف يؤدي إلى تشويش في الرؤية ويتم علاجها من خلال القطرات التى تعمل على ترطيب العين ومنع جفافها، لكن يمكننا القول بأن اضرار عملية الليزك على المدى البعيد ليست شائعة بين الناس جميعهم بل قليلون قد يتعرضون إلى هذة الأعراض.

فى الختام عزيزى القارئ كى تكون مطمئن تماما على نجاح العملية يمكنك استشارة الطبيب بشأن اضرار عملية الليزك على المدى البعيد وأن يخبرك بكل شئ سوف يتم معك حتى تتضح الصورة لك قبل إجراء العملية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *