التخطي إلى المحتوى

اضرار زيت الزيتون على الريق ، زيت الزيتون هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون، وهي شجرة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط، ويكثُر استخدام زيت الزيتون في الوطن العربي، لما له من فوائد عديدة جمالية للبشرة وصحية للجسم، حيث أن أكثر الانتاج العالمي يأتي من دول المشرق العربي والمغرب العربي، ولكن يجب أن يؤخذ في الإعتبار أن زيت الزيتون سلاح ذو حدين، فتوجد اضرار زيت الزيتون على الريق، ومن ثم فنحن في هذا التقرير في “عرب وود“، سوف نلقي الضوء بشكل أكثر تفصيلًا حول اضرار زيت الزيتون على الريق.

اضرار زيت الزيتون على الريق
اضرار زيت الزيتون على الريق

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: وضع زيت الزيتون في المهبل لتسهيل الولادة

اضرار زيت الزيتون على الريق

لزيت الزيتون فوائد كثيرة ولكن العديد من الأفراد يستخدمونه بشكل خاطئ مما يؤثر على صحتهم، ومنها:

  • تناول زيت الزيتون بكثرة يومياً على الريق يزيد من نسبة الدهون والزيوت بالجسم مما يسبب السمنة زيادة الوزن وذلك لارتفاع عدد السعرات الحرارية حيث تؤكد الدراسات والأبحاث أن كل 100 جرام منه يحوتي على 884 سعر حراراي.
  • يؤثر على نسبة السكر بالدم: زيت الزيتون يمكنه ان يقلل من نسبة السكر في الدم عن المستوى الطبيعي، فكثرة استخدامه يؤدي الي نقص السكر في الدم، الضعف، التعرق والارتجاف، وذلك ينصح بعدم تناوله قبل العمليات الجراحية
  • كثرة شربه قد يسبب اضطرابات ومشاكل في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى الإسهال الشديد المستمر
  • إذا تم استخدامه بكثرة يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية
  • يودئ زيت الزيتون أيضا إلى تكتل الصفائح الدموية الأمر الذي يزيد من لزوجة الدم
  • ينصح أيضاً بعدم تناوله بعد تعرضه لارتفاع في درجة الحموضة لأكثر من 3.3% أو درجة حرارة عالية.
  • الأحماض الدهنية المشبعة: حيث يحتوي زيت الزيتون على نسبة كبيرة من الأحماض المشبعة والتي يمكن أن تزيد من مخاطر بعض الأمراض مثل صلب الشرايين، الإصابة بنوبات قلبية والسكتة الدماغية، وبعض السرطانات
  • انخفاض ضغط الدم: يؤدي الإفراط من شرب زيت الزيتون إلى انخفاض ضغط الدم مما يزيد من الإصابة بنوبات الدوار.
  • أمراض المرارة: حيث ينصح مرضي السمنة عدم تناوله بكثرة لانه يزيد من الإصابة بالمرارة وتكوين حصوات عليها.
  • الالتهابات: حيث ان زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من الدهون مما يزيد من فرصة الإصابة بالالتهابات المناعية
  • يؤثر على المدى الطويل على مستوى نسبة الكولسترول في الدم عن طريق خفض الكولسترول الجيد ورفع الأخر السيئ مما يؤدي، على المدى الطويل، الي خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
شاهد أيضا :  مسببات خفقان القلب والصداع غير ضغوط الحياة

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: زيت الزيتون لتطويل الشعر في اسبوع

 مضار الاكثار من زيت الزيتون

لزيت الزيتون بعض الأضرار علي المدى القريب والطويل، إذا تم استخدامه بشكل خاطىء أو تم الإفراط في استخدامه، ويوجد بعض الأشخاص الأكثر تضرراً عن غيرهم وهم:

مرضي الضغط: ويحذر من تداخل شرب زيت الزيتون مع أدوية الضغط، خصوصاُ أولئك اللذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم، حيث من المعروف أن زيت الزيتون يساعد على انخفاض ضغط الدم، مما يسبب في هبوط حاد في ضغط الدم وقد تكون نتائجه وخيمة.

مرضي السكر: يجب على أصحاب مستوي السكر المنخفض الابعاد عن الإكثار من شرب زيت الزيتون حيث إنه يساعد على تقليل نسبة السكر في الدمن ولذلك يجب عليهم قياس نسبة السكر إذا تناولوه.

المقبلين على عملية جراحية: يؤثر زيت الزيتون على مستوي السكر وضغط ولزوجة الدم، قبل وبعد العمليات الجراحية، لذلك يجب التوقف عن شربه قبل العمليات الجراحية بمدة كافية لا تقل تقريباً عن عشرة أيام.

الحوامل والمرضعات: حيث إنه غير معروف مدى تأثير شرب زيت الزيتون على الحمل والإرضاع لذلك يجب توخي الحذر في شربه والإكتفاء فقط بوجوده بنسب قليلة في الأطعمة.

وفي النهاية نود أن نكون قد قدمنا مجموعة من المعلومات الهامة حول موضوع اضرار زيت الزيتون على الريق، وندعو الجميع أن يتجنب تناوله على الريق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *