التخطي إلى المحتوى

كيفية سد فراغات الاسنان بدون تقويم ، تعطي الإبتسامة الجميلة الثقة بالنفس وإشراقة الوجه، فإذا تخلل هذه الابتسامة أي تشوهات فإنها تفسد على صاحبها حياته، لذلك أن سد فراغات الاسنان بدون تقويم مطلب العديد من أصحاب تلك التشوهات،  ويقصد بفراغات الأسنان هي اتساع المسافة بينهما بشكل مبالغ فيه مما يتسبب في تشوه شكل الأسنان وبعض مشاكل الأسنان واللثة، ولذلك ما هي كيفية سد فراغات الاسنان بدون تقويم.

كيفية سد فراغات الاسنان بدون تقويم
كيفية سد فراغات الاسنان بدون تقويم

نقدم لكم في “عرب وود“، كل ما تريدون معرفته عن كيفية سد فراغات الاسنان بدون تقويم وما هي أسباب فراغات الأسنان للبالغين.

اقرأ أيضًا هذا الموضوع الهام: زراعة الأسنان في الأردن كم تكلف

فما هي أسباب فراغات الأسنان عند الكبار؟

أن فراغات الأسنان عند الصغار يعد شىء طبيعي حيث أن الأسنان الدائمة تكون أكبر من الأسنان اللبنية عند الأطفال التي ستظهر في الكبر، أما المشكلة تكمن عند وجود فراغات أيضا بين الأسنان عند الكبار وأسبابها كالآتي:

1-   حجم الأسنان مقارنة بحجم الفك: فقد تكون الاسنان صغيرة جداً على حجم الفك أو أن حجم الأسنان طبيعي ولكن حجم الفك كبير مما يتسبب في ظهور فراغات بين الأسنان

2-   خلع الأسنان: قد يكون خلع الأسنان أو أحد الضورس سبباً لوجود فراغات نظراً لتمدد الأسنان قليلاً مما يتسبب في تباعدها ووجود فراغات

3-  بروز الأسنان: فأن بروز الأسنان الأمامية إلى الخارج قد يؤدي إلى ظهور الفراغات بين الأسنان.

4- عدم ملائمة  عضلات الفم بعضها البعض، أو عدم ملائمة حركة اللسان أثناء الكلام واصطدامه بالاسنان الأمامية قد يؤدي إلى ظهور الفراغات بينهما.

5- وجود أمراض باللثة: فمع تقدم العمر وضعف الأسنان فأن اللثة هي غطاء للعظم الموجود تحتها، وحين يبدأ هذه العظام في التآكل يتسبب في ضعف الأسنان وتحركها في اتجاهات خاطئة مما تسبب في وجود فراغات بين الأسنان.

كيفية سد فراغات الاسنان بدون تقويم

يوجد عدة طرق حديثة لسد فراغات الاسنان بدون تقويم حيث يوجد طرق كثيرة لتقريب الأسنان.

طريقة لتقريب الاسنان

1-  الحشو التجميلي: تستخدم الحشو التجميلي لسد الفراغات التي بالأسنان وتكون هذا الحشو عندما تكون الفراغات صغيرة بين الأسنان ويوجد نوعين من الحشو وهي حشوات الكمبوزيت التجميلية والتي سنوضحها لكم لاحقاً، و وهناك أيضا الحشوات البيضاء المصبوبة وهي أما كمبوزيت أو بورسلين يتم صناعتها في المختبر ويقوم طبيب الأسنان بالصاقها في العيادة، وكل هذه الحشوات تعطي نتائج باهرة عند استخدامها للحالات المناسبة.

2-  القشور الخزفية: وتستخدم هذه القشور الخزفية في حالة وجود فراغات كبيرة بين الأسنان وهي عبارة عن قشور من الخزف أو البورسلين وتستخدم باللصق على الأسنان لتكبيرها وإخفاء الفراغات كما يكون لونها أبيض ناصع وتستخدم لتبييض الأسنان أيضا وإعطاء ابتسامة بيضاء ناصعة، ويكون من خلال الفينير أو اللومنير.

3-  التيجان السنية: و تستخدم لتغطية تلون أو تشوه الأسنان الشديد و في حالة ترميم كسور الأسنان بالإضافة الى استخدامها في حالة وجود حشوات سنية ذات حجم كبير بغرض حماية السن.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: علاج تقدم الفك السفلي بدون جراحة

سد فراغات الاسنان بالليزر

يطلق البعض على هذه العملية التجميل بالليزر، ولكنها عبارة عن مادة الكمبوزيت وهى عبارة عن مادة لاصقة ذات ألوان عديدة مثل لون الأسنان الطبيعية وتعطى نتائج جيدة عند استخدامها للحالات المناسبة.

كيفية سد الفراغات بالليزر

تكون الطريقة سد الفراغات عن طريق “تخريش للأسنان” استعدادا لاستقبال المادة بعد اختيار اللون المناسب، توضع المادة ويتم لصقها بالضوء المجمع فى الدرجة الزرقاء والذى يطلق البعض خطأ الليزر.

وفي الختام نرجو أن نكون قدمنا لكم كل المعلومات عن أسباب وجود فراغات بين الأسنان وكيفية سد فراغات الاسنان بدون تقويم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *