التخطي إلى المحتوى

نصائح بعد عملية الجيوب الانفية ، إلتهاب الجيوب الأنفية من الأمراض التى قد تلحق بشريحة كبيرة من الناس ويحدث ذلك نتيجة عوامل وأسباب مختلفة من أهمها الإصابة بنوبات البرد الشديدة، ما يضطر المريض أحيانا إلى الخضوع لإجراء عملية جراحية لعلاج تلك المشكلة، التى على أثرها يستطيع الإستمتاع بالحياة شأنه شأن أى شخص معافى تماما ذلك إذا تمت العملية بنجاح وأتبع المريض نصائح بعد عملية الجيوب الانفية هذه النصائح التى سوف نذكرها لكي يكون المريض على علم تام بما يجب عليه فعله، في “عرب وود“.

نصائح بعد عملية الجيوب الانفية
نصائح بعد عملية الجيوب الانفية

نبذة مختصرة عن مفهوم الجيوب الأنفية

قبل ان نوضح نصائح بعد عملية الجيوب الأنفية، يجب أولا أن نتعرف على مفهوم الجيوب الأنفية ألا وهى أنة عبارة عن مجموعة من الجيوب جميعها فارغة وبداخلها هواء، هذة الجيوب من وظيفتها حماية الأنف من عوامل البيئة الضارة مثل الأتربة وغيرها، ولكن عندما يحدث الالتهاب يحدث غير ذلك وتصاب الأنف بالألم الشديد الذى لا يتحمله الإنسان مما يحدد له الطبيب أقرب موعد لإجراء العملية.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية

هناك بعض الأعراض التى قد تلحق بالإنسان من خلالها يعي أن هناك خطر يلاحق الجيوب الأنفية عليه من ثم عليه الذهاب إلى الطبيب لمعالجة هذا الأمر بسهولة، تلك الأعراض تتمثل فى الآتى:

  • فقدان الرائحة

عندما تشعر أنك غير قادرا على الشم بصورة طبيعية، وأنك تفقد الإحساس بالرائحة والطعم فاعلم أن هناك التهاب بالجيوب الأنفية يجب علاجها.

  • خروج صديد من الأنف

دون أى مقدمات تجد خروج صديد من الأنف لأنك مصاب بإلتهاب الجيوب الأنفية، ويحدث ذلك نتيجة وجود التهابات بكتيرية بالأنف.

شاهد أيضا :  ازالة الشعر نهائيا بطرق طبيعية
  •   سيلان الأنف

يحدث سيلان الأنف أحيانا عند الإصابة بنزلات البرد الحادة، ولكن عندما يحدث دون جدوى وفى بعض الأوقات الغير محددة  فهنا يجب معرفة وجود التهاب بالجيوب الأنفية، كما يشعر المريض بسعال دائم وإلتهاب حلق مستمر، مما يكون بحاجة ضرورية إلى إجراء عملية ومن ثم إتباع نصائح بعد عملية الجيوب الأنفية لتفادى المخاطر.

أهم نصائح بعد عملية  الجيوب الانفية

  • تجنب الكحة والعطس

بعد إجراء العملية يكون المريض معرض إلى حدوث مضاعفات إذا بدر منه أي تصرف خاطئ يضر بالأنف، لذا على المريض أن يتجنب العطس والكحة وأن يكون هذا من خلال فتح الفم حتى لا يتم الضغط على العملية.

  • السير على تعليمات الطبيب

على المريض أن لايحتاج على أى شئ أمرة به الطبيب لأن ذلك قد يؤثر على نجاج العملية، فـ الأهم دائما من إجراء العملية الإلتزام بالنصائح والتعليمات التى من أهمها عدم حمل الأوزان الثقيلة، وكذلك تناول جرعة خفيفة من الكورتيزون.

بالإضافة إلى المواظبة على إستخدام بخاخات الكورتيزون للأنف، وكذلك المضادات الحيوية التي تعالج الحساسية وتعمل على سرعة الشفاء.

مابعد عملية الجيوب الانفية

تجنب رفع أشياء وأوزان ثقيلة

قد يؤثر حمل الأوزان الثقيلة على عملية الجيوب الأنفية التى أجريت، لذا ينصح الأطباء بالإبتعاد تماما عن حمل الأوزان الثقيلة حتى لا يحدث مضاعفات.

عملية غسل الجيوب الأنفية

على المريض تجنب إستخدام الماء الجارى المنبعث من الصنبور لغسل الأنف، بل علية شراء غسول قلوى من أى صيدلية وإستخدامه فى غسل الأنف، أو أنه يقوم بتحضير هذا الغسول فى المنزل عن طريق مزج نصف ملعقة من كربونات الصودا مع كمية مناسبة من الماء الدافئ عليهم ملعقة واحدة من الملح.

ختاما على المريض الإلتزام بتعليمات الطبيب وأي تهاون فى الإلتزام بـ نصائح بعد عملية الجيوب الانفية قد يؤدى المريض إلى مشاكل لا حصر لها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *