التخطي إلى المحتوى

هل يجوز التسبيح بدون وضوء ، كثير من الاشخاص يقعون في مواقع شك وعدم يقين ويتسألون دائما هل يجوز التسبيح بدون وضوء؟ لذلك حرصنا في هذا المقال في “عرب وود“، أن نقدم لكم الاجابة على هذا السؤال، ولعل ذكر الله تعالى من أسهل العبادات ومن أعظمها في ذات الوقت، وقد أجمع جميع العلماء على مر العصور على أن ذكر الله سبحانه وتعالى بكل انواعه لا يحتاج إلى طهارة سواء كانت هذه الطهارة من الحدث الأصغر أم الأكبر، فيمكن للمسلم أن يذكر الله عز وجل في كل وقت وحين، وحتى إن كان جنبا.

هل يجوز التسبيح بدون وضوء
هل يجوز التسبيح بدون وضوء

وقد أكد حديث السيدة عائشة رضى الله عنها زوجة رسول الله قائلة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل احيانه، فليس على الشخص الوضوء قبل ذكر الله والتسبيح، ولكنه مستحب إذا أتاحت الفرصة امام المسلم للوضوء فتوضئ فهذا أفضل.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: الرقية الشرعية لطرد الجن من جسم الانسان

هل يجوز التسبيح بدون وضوء؟

أكد شيوخ الفتوى في كافة مكاتب الفتاوى أنه يجوز ذكر الله بدون وضوء، ولكن يوجد العديد من الآداب لذكر الله تعالى يجب ان يتبعها المسلم ومنها

  • ذكر الله جهرا بصوت منخفض.
  • الخشوع في الذكر وحضور القلب.
  • الإخلاص في الذكر لله عز وجل، فكل عمل يقوم به المسلم يجب ان يكون مخلصا فيه لوجه الله لان عدم الإخلاص في العبادة لا يعود عليه بفائدة.
  • يجب الالتزام بالتسبيحات التي حددها الشرع، فبعد الصلاة يجب التقيد بعدد معين ولا يجب عدم النقصان او الزيادة.

فوائد ذكر الله عز وجل والتسبيح

  • يقول الله عز وجل الا بذكر الله تطمئن القلوب فهذا تأكيد على ان ذكر الله يطمئن قلب المسلم ويوفقه في حياته، وما من شتى أفضل من ذكر الله الخالق الباري فقال تعالى اذكروني اذكركم فكلما ذكر العبد الله يذكره الله كثيرا.
  • الفوز في الدنيا والاخرة، وحفظ المسلم من الوقوع في الغفلة، واغلاق الطريق امامها.
  • النجاة من حرارة الشمس الحارقة يوم القيامة التي تسلط فوق رؤوس العباد يوم القيامة.
  • تطهير القلب، فذكر الله يدخل الطمأنينة في قلوب العباد ويطهر القلب من كل المعاصي ويجعل لسان المسلم رطبا دائما.
  • النجاة من عذاب الله وعقابه فعن معاذ ابن جبل رضى الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال ما عمل أم عملا انجى له من عذاب الله من ذكر الله، أي بذكر الله ينجو كل مسلم ومسلمه من العقاب.
  • غفران الذنوب مهما كانت حتى لو قد زبد البح فالتسبيح والتهليل وذكر الله يجعل العبد يفوز بالجنة وهذا أعظم ما يناله العبد من ذكر وتسبيح.
  • الابتعاد عن الشيطان ووسوسته، فكل من هو ذاكر لله ويسبح باسم الله يبتعد عنه الشيطان ويتجنبه.
  • يسلك الله له طريقا إلى الجنة، فمن يذكر الله ويسبحه بكرا واصيلا يغفر له ويدخله الله جنات نعيم، وينعم بكل ما بها ويفوز فوزا عظيما.
شاهد أيضا :  تفسير رؤيا الزواج في المنام للفتاه الغير متزوجه

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: الرقية الشرعية من العين والحسد والسحر كامله مكتوبة

وقد أكد جميع علماء الازهر انه يجوز التسبيح وذكر الله بدون وضوء وكذلك قراءة القران ولكن إذا كانت قراءة القران من المصحف فيجب الوضوء، فالوضوء شرط للمس كتاب الله وليس شرطا لقراءة القران والتسبيح والذكر.

ولان كثير من الموظفين والعمال يقضون معظم اوقاتهم في العمل وينتهزون الفرصة لذكر الله والتسبيح فقد أكد علماء الفتوى انه يجوز لهم الاستغفار والتسبيح والتهليل وذكر الله، والاستحباب في الوضوء يكون أفضل ولكن لا وزر على من يذكر الله ويسبحه ويهلل ويحمد الله ويقرا أذكار الصباح والمساء دون وضوء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *