التخطي إلى المحتوى

لماذا نتوضا بعد اكل لحم الجمل ، العديد من الاشخاص يتسألون دائما لماذا نتوضا بعد اكل لحم الجمل؟ ولعل الإجابة على هذا السؤال اختلف فيه جميع العلماء فمنهم من أكد على الوضوء بعد تناول لحم الجمل مستندا على ادلة وأحاديث، ومنهم من برهن على ان لم الجمل لا يبطل الوضوء ويمكن الصلاة بشكل طبيعي، وفى السطور القادمة سنتحدث عما يبطل الوضوء وخاصة لحم الجمل وكذلك سيتم الرد على سؤال لماذا نتوضا بعد اكل لحم الجمل؟ في “عرب وود”.

لماذا نتوضا بعد اكل لحم الجمل
لماذا نتوضا بعد اكل لحم الجمل

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: علاج التهاب اللثة بعد تركيب الاسنان

الوضوء طهارة وعفة

يعتبر الوضوء من امور الطهارة التي يتقرب بها العبد من الله سبحانه وتعالى، ويجب ان تتم عملية الوضوء بماء طهور ونظيف في اعضاء الإنسان على صفة مخصوصة، وجاء ذلك في حديث عن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا توضا العبد المسلم او المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء، وإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشها يداه مع الماء، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء حتى يخرج نقيا من الذنوب.

مبطلات الوضوء

مبطلات الوضوء كثيرة ومتعددة فمنها ما يتعلق بالطهارة ومنها ما يتعلق بالعقل ونوضحهما بالتفصيل على النحو التالي:

*فأما بالجزء الذى يتعلق بالطهارة له عدة وجوة حيث تعددت الاسباب التي تبطل طهارة العبد منها نزول دم كثير من الشخص، وما يخرج من السبيلين، او تناول لحم الجزور ويتضمن هذا الجزء كل ما حمل خف بعير كالإبل، وفى حديث اخر فعن جابر ابن مرة رضى الله عنه ان رجلا سال رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ من لحوم الغنم؟ قال ان شئت فتوضأ وان شئت فلا تتوضأ، قال أتوضأ من لحوم الإبل؟ قال نعم فتوضأ من لحوم الإبل، وشرح هذا الحديث ان رسول الله يؤكد على توضأ العبد بعد تناول لحوم الإبل فهي من مبطلات الوضوء وهذا ما وضحه الحديث الشريف.

لماذا نتوضا بعد اكل لحم الجمل

ويوجد بعض الاسباب التي تحطم الوضوء بعد تناول لحم الجمل ومنها:

  • ان تناول لحم الجمل يجعل الإنسان سريع الغضب ويثير حفيظته، ولان الوضوء يعمل على تهدئة الاعصاب وتبريدها فيجب الوضوء بعد تناول لحم الجمل.
  • قول اخر ان الجمل من الحيوانات الانانية التي تخزن الطعام لديها في السنام الخاص بها، لذلك يتطلب الوضوء بعد تناولها.
  • وفى رأى ثالث في قصة رويت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجلس مع مجموعة من الناس بينهم الصحابة، وقد تناولوا لحم الإبل، فخرجت رائحة من أحد الناس الجالسين، فامر رسول الله صلى الله عليه وسلم الجميع بالوضوء لكيلا يخرج من خرجت منه الرائحة.
  • وبعض الآراء ان لحم الجمل يعمل على تهييج الاعصاب ولها تأثير شديد عليها ومن المعروف عن رسول الله ان الوضوء يعمل على تهدئة الشخص مما يتطلب الوضوء عقب تناول لحم الجمل.

نُرشح لكم هذا الموضوع للأهمية: علاج التهاب اللثة في المنزل

وقد اختلف اهل العلم والعلماء حول وجوب الوضوء عقب تناول لحم الجمل ام لا وهل تناول لحم الجمل ينقض الوضوء للشخص الذي سبق وان توضأ، فنجد مجموعة من الآراء المختلفة ومنها:

عن احمد ابن حبل وابن حزم قالوا ان اكل لحم الإبل نيئة او مطبوخة او مشوية عمدا وهو يعرف انها لحم الجمل فانه ينقض الوضوء.

ولكن الراي الاخر كان رأى ابى حنيفة وصحابته انهم قالوا ان الوضوء لا ينتقض بعد تناول لحم الجمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *