التخطي إلى المحتوى

التخلص من الخوف والقلق بالقرآن ، لقد انتشر في السنوات الاخيرة موضوع العلاج بالقرآن لكافة الامور المتعلقة بالخوف والقلق والتوتر والاضطراب، ليس بين العامة والبسطاء من الناس فقط، بل امتدت لتشمل عقول طبقات المثقفين والمتعلمين وربما العلماء، فأصبحت قضية العلاق بالقران من القضايا التي تشغل اهتمام العديد من الباحثين والمرضى، والبعض من العلماء ينفى جدوى علاج الأمراض البدنية والنفسية بالقرآن والبعض الآخر يؤكد بأن القرآن شفاء للنفوس  من جميع الأمراض النفسية، ونظرا لكثرة وانتشار الأمراض النفسية وتدهور بعض الحالات النفسية عن الناس وشعورهم بالخوف والقلق من أمور الحياة، سنقدم لكم في هذا المقال التخلص من الخوف والقلق بالقرآن .

التخلص من الخوف والقلق بالقرآن
التخلص من الخوف والقلق بالقرآن

اقرأ أيضًا هذا الموضوع الهام: علاج القلق والخوف من الموت

التخلص من الخوف والقلق بالقرآن

نجح القرآن في علاج الخوف والقلق والتوتر وتحويلهم إلى طمأنينة وسكينة بالقرأن والدعاء كما كان يفعل الصحابة والرسول الكريم

تعريف القلق

وهو الشعور بخطر مجهول قريب منك قادم عليك، تفكر ان يحدث لك في المستقبل وتظل قلقا ومتوترا ومنتظر حدوثه، والخوف هو الشعور بخطر معروف قادم عليك، وإذا ذهب الخطر ذهب الخوف، لذلك بالخوف والخطر شعور أن يشعر بهما الإنسان ويتوقع أن يحدث له شتى في المستقبل مما يجعله خائفا وقلقا.

اعراض القلق والخوف

  • عدم التركيز في العمل وأمور المنزل، ويمكن أن ينتج عن ذلك أخطاء متعددة في العمل تصل بصاحبها إلى حدوث شجار ومشاكل بينه وبين صاحب العمل.
  • تشتت في الذهن وتتوهان وتحفز وشعور يغلب الشخص ويجعله في انتظار لخطر قادم وقريب.
شاهد أيضا :  ركوب السيارة مع شخص معروف في المنام

أنواع الخوف

  • الخوف من المرض والموت وهذا الخوف يلازم العديد من الأشخاص ودائما يخافون ويقلقون من سيرة الأمراض والموت، يضطربون عند سماع هذه الكلمات.
  • الخوف من الفقر وهو أمر طبيعي لدى العديد من الاشخاص دائما يعملون على الادخار وعدم الإنفاق بشكل جيد خوفا من انتهاء الأموال والفقر في المستقبل وقال تعالى في كتابه العزيز الشيطان يعدكم الفقر.
  • الخوف من الفشل في المستقبل فبعض الاشخاص يسيطر عليهم الشعور بالفشل وقال الله سبحانه وتعالى إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه أي بالفشل.

أسباب الخوف

يوجد سببان ينتج عنهم شعور الخوف ويسيطر على الشخص وهذان السببان هما:

  • الوسواس وقال الله في كتابه العزيز من شر الوسواس الخناس الوسواس عبارة عن كلام شيطان خفي مطابق مع كلامك الداخلي، وهدفه تكدير حياتك، وقتل الفرح والسعادة في قلبك، وإشاعة الخوف فيها،
  • المشاعر بان يخوفك ويبث الهلع والخوف في نفسك، كما قال تعالى إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه أي أثبت القرآن أن الشيطان يخوف الناس، أي الشيطان يعطيك فكرة ويوسوس لك ثم يخوفك منها ويقبض صدرك منها، ثم يقترح عليك الحل بلان تغش أو تسرق أو تشرب الخمر أو تفعل المنكرات لكي تتخلص من القلق والخوف.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: كيف اتخلص من الوسواس والخوف

 افضل طريقه لعلاج الخوف والقلق

  • أن تتقن ان المشاعر السلبية والافكار المخيفة الغريبة في صدرك هي من الشيطان فيجب ان تتجنب هذه الافكار ولا تترك نفسك فريسة تحت سيطرة افكار الشيطان.
  • أن تتقن أن الوسواس من الشيطان كقول الله تعالى من شر الوسواس الخناس
  • عدم إتباع خطوات الشيطان ولا تستجيب لها لقوله تعالى ولا تتبعوا خطوات الشيطان، لأن إتباع الشيطان وطاعته والاهتمام به يدخل الإنسان في المعاصي والهلاك فيجب مجاهدة الشيطان وحربه.
  • فكر دائما في الجانب الإيجابي، وتأكد أن كل المشاكل والمخاوف بسيطة وسهل مقاومتها كما قال الله في كتابه العزيز أن كيد الشيطان كان ضعيفا.

أفضل طريقة لعلاج الخوف والقلق

فنجد أن القرآن علاج لجميع الامراض الجسدية والنفسية كما قال الله تعالى في كتابه وإذا مرضت فهو يشفين وقوله ألا بذكر الله تطمئن القلوب، بالرقية الشرعية بالاحاديث والقران هي أفضل علاج للقلق والخوف خصوصا إذا قراتها الأم أو الأب على إبنه والأخ على أخيه مستعينين بالله ومؤمنين بالشفاء من عنده دون الاستعانة بشيخ أو دجال لأن الاستعانة أو التوكل لغير الله فهو إثم وشرك كبير.

وفي نهاية موضوع التخلص من الخوف والقلق بالقرآن نتمنى أن نكون قدمنا وجبه دسمة عن هذا الموضوع الهام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *