التخطي إلى المحتوى

الخصية اليسرى اصغر من اليمنى ، يصاب الكثير من الرجال بالقلق الشديد والذعر في حالة ملاحظة أن الخصية اليسرى اصغر من اليمنى، ولكن يجب عليهم معرفة أن هذا الأمر طبيعي، حيث تكون الخصية اليمنى اكبر قليلا من الخصية اليسرى، كما أن الخصية اليسرى تكون متدلية قليلا عن اليمنى لدى اغلب الرجال البالغين، ويجب عليهم عمل الفحص الكامل للخصيتين تحت إشراف دكتور متخصص في أمراض الذكورة، بجانب عمل دوبلكس على الخصيتين من أجل تحديد حجمهما بدقة، وفي حالة إذا كانت الخصية اليسرى اصغر من اليمنى بشكل كبير يجب عمل تحليل سائل منوي وهرمونات مباشرة، من أجل الاطمئنان على وظائف الخصية، وفي “عرب وود” سوف نتعرف عليه بالتفصيل.

الخصية اليسرى اصغر من اليمنى
الخصية اليسرى اصغر من اليمنى

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: ألم خفيف في الخصية اليسرى

الخصية اليسرى اصغر من اليمنى

من الطبيعي وجود من فرق بسيط في حجم الخصيتين والمستوى بينهما، ولكن في حالة إذا كان الفرق كبير بشكل ملحوظ، يجب على الفور مراجعة الطبيب المعالج وعمل اللازم، حيث أنه من الممكن أن تكون الخصية اليسرى اصغر من اليمنى بسبب ضمور إحدى الخصيتين أو وجود التهاب بإحداهما أو قيلة مائية أو ورم بالخصية الأكبر، وفي جميع الأحوال ينصح بعمل سونار ودوبلكس على الخصية.

الخصية اليمنى اعلى من اليسرى

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى صغر حجم الخصية اليسرى عن الخصية اليمنى، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • في أغلب الأحيان تسبب الظروف الخلقية ضمور الخصية لدى الرضع حديثي الولادة، وقد تكون من الجهتين، ولكن عادة ما تصيب الخصية من جهة اليسار، والمشاكل الوراثية هي التي تحدد مقدار الضمور وعند أي جهة.
  • من أسباب ظهور الخصية اليسر اصغر من اليمنى التعرض لظروف صحية خارجية، مثل حدوث صدمة مباشرة في الخصية، أو بعد إجراء عملية جراحية مثل عمليات الفتق الإربي، أو معالجة دوالي الخصية نتيجة توقف التدفق الدموي.
  • يعتبر التقدم في السن من أهم الأسباب التي تؤدي إلى صغر حجم الخصية اليسرى عن الخصية اليمنى.
  • التعرض للإشعاع العلاجي والعلاج الكيماوي، وبعض الأدوية التي قد تحتوي على هرمونات أنثوية.
  • الإصابة البالغة الخصيتين من أسباب صغر الخصية اليسرى.
شاهد أيضا :  كيفية التخلص من الترامادول فى البول

أسباب أخرى تؤدي إلى صغر حجم الخصية اليسرى

ومن الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ظهور الخصية اليسرى اصغر من اليمنى هو تضخم الخصية من جهة اليمين، وهناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى حدوث هذا السبب، ومنها:

دوالي الخصية

وهو وجود ورم يتجمع فوق الخصية وليس عليها وهو يساعد في زيادة حجم الخصية.

ورم الخصية

وهو من الأسباب الخطيرة نظرا لأن معظم الأورام الصلبة في الخصية هي أورام خبيثة، تسبب نمو وتضخم لحجم الخصية.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: الم الخصية اليسرى عند الجلوس

القيلة المائية

وهذا السبب الشائع لزيادة حجم الخصية، والذي يؤثر في حجم الخصية الأخرى، حيث أنه في حالة زيادة إنتاج السائل الموجود بين الطبقتين أو توقف في امتصاصه، يتم حدوث تراكم للسائل وبالتالي تضخم للخصية.

التهاب كيس البربخ

من أسباب تضخم الخصية هو التهاب كيس البربخ وتكون الخراجات فيه واحدة أو أكثر.

كيس الحبل المنوي

إذا وجد في الجزء الأسفل من الخصية كيس الحبل المنوي، يتسبب في تضخم الخصية.

فائدة الخصيتين

لا يمكن الاستغناء عن أي خصية من الخصيتين، فهما لهما وظيفتان أساسيتان، حيث أن إحداهما تقوم بإنتاج التستوستيرون، والأخرى تقوم بإنتاج الحيوانات المنوية، والخصية الصغيرة منهم تكون مسئولة عن إنتاج التستوستيرون، وحجمها يكون مناسب حتى لا تنتج كمية كبيرة منه، مع مراعاة أن تكون قوية وغير ضعيفة.

وفي الختام نتمنى أن يكون موضوعنا هذا قد نال إعجابكم، وأن يكون قد وفقنا الله في الحديث عن كافة المعلومات الدالة على ظهور الخصية اليسرى اصغر من اليمنى، ونرجو الاستفادة من هذا الموضوع ومعرفة أن هذا الأمر طبيعي وغير مقلق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *