منوعات

علاج الشخرة عند الدجاج

المحتويات

علاج الشخرة عند الدجاج هو علاج راسلنا أكثر من شخص من محبي ومتابعي موقعنا عرب وود للتعرف عليه. فإن مرض الكوريزا أو مرض الشخرة من أكثر الأمراض انتشاراً بشكل خاص عند المبتدئين في تربية الدجاج والطيور بشكل عام. ومن حيث التشخيص فهو سهل وبسيط ويمكن التعرف على الدجاج الموجود لديه المرض. بينما علاج الشخرة عند الدجاج كلما كان في وقت مبكر كلما كان أسهل وأفضل كثيراً. والآن نوضح لكم علاج الشخرة عند الدجاج بجانب سبل الوقاية من هذا المرض، وكذلك أهم المعلومات عن مرض الشخرة بشكل عام.

علاج الشخرة عند الدجاج
علاج الشخرة عند الدجاج

تابععلاج النيوكاسل عند الدواجن

ما هو مرض الشخرة

مرض الشخرة هو مرض تنفسي يصيب الجهاز التنفسي عند الدجاج وهو من الأمراض الشائعة بشكل كبير في الوقت الحالي. ومن أول الأعراض التي يتسبب بها المرض التهاب الشعب التنفسية، مما يتسبب في صعوبة التنفس بشكل كبير عند الدجاج. وتجد الدجاج حين الإصابة بمرض الشخرة يرفع رأسه إلى الأعلى وهو يتنفس. بجانب العطس الشديد وخروج بعض السوائل من الأنف في هذا الوقت. والمرحلة الثانية من المرض يحدث للدجاج بها انتفاخ أو انسداد في العينين. مع وجود انخفاض في الشهية في أوقات كثيرة وعدم تناول الطعام. بجانب النقص الحاد في البيض للفراخ التي تبيض. وهو قد يصل للوفاة وقد يتسبب في عدوى باقي الدجاج بشكل سريع، ولهذا يجب علاجه.

تابعتربية البط المسكوفى فى المنزل

علاج الشخرة عند الدجاج

هذا المقال و علاج الشخرة عند الدجاج موجه للمبتدئين، لأنه كما ذكرنا من قبل هذا المرض هو مشكلة تواجه المبتدئين في تربية الدجاج. فإن الطريقة الأسهل هو أخذ فرخ أو دجاجة والذهاب بها إلى الطبيب البيطري، وسوف تحصل منه على مضاد حيوي ويوضح لك الجرعة المناسبة لأنه صاحب الاختصاص في هذا الأمر. وبجانب ذلك إن لم يوضح لك الطبيب البيطري، يجب التركيز على بعض الخطوات وعلى أسباب العدوى لتجنب هذا المرض.

في البداية يجب تنظيف المكان الذي تربي الدجاج به بشكل مستمر، وأن تكون أرضية هذا المكان من نشارة الخشب أو التبن. لأنهم يمتصون الرطوبة والفضلات، وهو ما يسهل فيما بعد التنظيف واستبدالهم بكل سهولة. وإن كنت تضع الفراخ في الخارج لا يجب وضع الشراب في مكان مفتوح، فإن بعض الطيور المهاجرة والحمام يشربون من الماء. وبالتالي قد يكون أي منهم مصاب بأمراض تضر الدجاج وتنتقل إليه. ويجب أن يكون الماء في الداخل والدجاج يعرف أين يمكنه أن يشرب لا تشغل نفسك على الإطلاق.

كما يجب عدم إدخال دجاج آخر من السوق أو غيره على الدجاج الموجود حالياً، حتى التأكد من خلو هذا الدجاج من الأمراض. بجانب إعطائه المضادات الحيوية وتركه أسبوع كامل معزول وبدون اتصال مع باقي الدجاج. جدير بالذكر أو البوط أو صباط الكوري الأفضل عدم شرائه من السوق، فهو يحمل فيروسات تنتقل إلى كل الدجاج وأمراض معدية لهم كثيراً. أو حين الشراء لا يجب وضعه مع الفراخ، فهو يغطس رجليه في الماء ويتسبب في مجموعة من الأمراض للدجاج. وأهم شيء لتجنب الأمراض هو الحرص على نظافة مكان الدجاج من الفضلات ومحاولة توفير الدفيء إليهم في الكثير من الأحيان.

تابععلاج الاسهال الاحمر عند الدواجن

x

السابق
علاج امراض الدجاج بالاعشاب
التالي
علاج جدري الدجاج بالثوم

اترك تعليقاً