السعودية

عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية

عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية نجد الجميع يرغب في التعرف عليها ويبحثون عنها عبر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي. خاصة أن الجرائم الإلكترونية كثرت في الفترة الأخيرة ما بين الاختراق وانتهاك الخصوصية والعديد من الطرق الأخرى. ولهاذ تم إنشاء نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية والإلكترونية في المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية بعقوبات رادعة.

عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية
عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية

وتنقسم العقوبة بين الجرائم الإلكترونية البسيطة وبين الجرائم الإلكترونية الإرهابية التي تكون عقوبتها غليظة. خاصة أن التحريض على العنق أو الاتصال أو المساعدة للمنظمات الإرهابية بأي شكل من الأشكال هي جريمة. ليست فقط في المملكة العربية السعودية بل في الدول العربية وكل دول العالم أجمع. والآن نتعرف عبر موقعنا عرب وود على عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية.

شاهد أيضاًعقوبة المغتصب في السعودية

عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية

عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية وردت في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية. فقد تم إنشاء هذا النظام من قبل مجلس الوزراء السعودي في عام 1436هـ. ومنذ هذا الوقت والهدف منه هو الحد من انتشار الجرائم الإلكترونية والمعلوماتية عبر الانترنت خاصة في المملكة العربية السعودية. وينص القانون على معاقبة كل مجرم يرتكب هذه الجرائم وعلى حماية الأفراد والمؤسسات من هؤلاء الأشخاص.

وعمل القانون والنظام المقر من قبل مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية على تطبيق عقوبات شديدة. وتم الإعلان عن عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية والتي تنص على الحبس لمدة عام كامل وغرامة مالية 500.000 ريال سعودي. وذلك على كل شخص يرتكب جريمة من الجرائم الإلكترونية المنصوص عليها في هذا النظام، وهي كما يلي:

  1. أن يلحق شخص الضرر بمواطني أو مقيمي المملكة العربية السعودية من خلال وسائل تقنيات المعلومات المختلفة.
  2. أن يدخل شخص دخول غير مشروع إلى موقع إلكتروني عبر الانترنت.
  3. دخول أحد من الأشخاص إلى موقع إلكترون بغرض إلغاء أو إتلاف أو شغل عنوان أو تعديل أو تغيير تصميم هذا الموقع.
  4. إن تسبب شخص في المساس بالحياة الخاصة لأحدهم من خلال إساءة استخدام كاميرا الهاتف الجوال بحكم التشهير بالآخرين بشكل عام.

شاهد أيضاًعقوبة سرقة السيارات في السعودية

عقوبة الجريمة الإلكترونية الإرهابية في السعودية

تختلف عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية المذكورة سابقاً عن عقوبة التواطؤ مع الإرهاب. حيث فرض النظام والقانون في المملكة العربية السعودية عقوبة السجن لمدة لا تزيد عن عشر سنوات كاملة وغرامة مالية لا تزيد عن خمسة ملايين ريال سعودي. أو إحدى العقوبتين على كل شخص يقوم بما يلي:

  • ينشر ما يتسبب في تسهيل الاتصال بقيادات المنظمات الإرهابية.
  • ينشئ موقعاً خاص بالمنظمات الإرهابية على أحد أجهزة الحاس الآلي أو عبر الشبكة المعلوماتية بشكل عام.
  • يروج للأفكار أو كيفية نشر أو تصنيع المتفجرات أو المواد المحظورة.

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية أعلنت عن هذا النظام وسعت من خلاله إلى تحقيق توازن ضروري بين مصلحة الإنسان في حماية حياته الخاصة والحفاظ على أسراره من معرفة الغير بها. وبين مصلحة المجتمع في الاستعانة بالتقنيات الحديثة في السنوات المقبلة. وأن تتم المساعدة على تحقيق النظام المعلوماتي ويكون هناك حفظ للحقوق المترتبة على الاستخدام المشروع للإنترنت والشبكة المعلوماتية. بهدف حماية المصلحة العامة والآداب العامة والأخلاق، مع حماية الاقتصاد الوطني السعودي.

شاهد أيضاًعقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب

السابق
عقوبة اختراق حساب شخصي في السعودية
التالي
عقوبة التزوير في السعودية للاجانب

اترك تعليقاً