حيوانات أليفة

ولادة الارانب البكر

نتعرف على معلومات هامة عن ولادة الارانب البكر في ظل شكوى المربيين والتجار المبتدئين من الأمهات البكر. خاصة ان العديد منهم يطلب أمهات ولدت من قبل مرة أو اثنين لأنها ترعى صغارها ويمكن التعامل معها بسهوله. ونوضح لكم أهم المعلومات عن ولادة الارانب البكر.

ولادة الارانب البكر
ولادة الارانب البكر

ولادة الارانب البكر

قبل الحديث عن ولادة الارانب البكر نتعرف على ما هي الأمهات البكر؟. فهي عبارة عن أرانب وزنها لا يقل عن ثلاثة كيلو في عمر 5 شهور، ويكون الغرض من تلقيحها هو زيادة الطاقة الإنتاجية وتشغيل كفاءة المزرعة. ونوضح ان الأمهات البكر هي التي لم تلقح أو تلد من قبل.

وتعد الأمهات البكر افضل كثيرا من الأمهات الأخرى. خاصة لضمان عدم تلقيحها أو ولادتها من قبل، ومن الممكن ان تحمل وتلد موسم أو اثنين ويعلم المربى أو التاجر عمرها الحقيقي، شرط ان يكون المصدر الذي يستورد منه موثوق به.

طريقة التعامل مع الأمهات البكر

لنأخذ مثال على طريقة التعامل مع الأمهات البكر بأم تم تلقيحها في عمر 5 شهور وكان وزنها لا يقل عن ثلاثة كيلو. لكن المربى لا يعرف سلوكها ولا نسبة الأمومة لديها، كيف يتعامل معها؟.

قبل عمليه الولادة بحوالي أربعة أيام يتم وضع الحضانة الخاصة بها ويجب ان تنظف بشكل جيد ويتم تطهيرها. مع وضع ورق كرتون تحت فرشة الحضانة لوقاية الأم وصغارها من البرد، ووضع كمية من نشارة الخشب داخل الحضانة.

ومع متابعه الأم، إن قامت بنتف شعرها قبل الولادة، يعني أن أمومتها عالية ولن تتعب في إرضاع خلفتها. لكن ان لم تقم بنتف شعرها يتم التصرف بالطريقة التالية:

في اليوم الـ 31 من الولادة يتم حقن الأم بالطلق الصناعي وهو عبارة عن نصف اوكسي توسن. ثم بعد الولادة يتم نتف شعر من جسمها لتدفئة الصغار، مع حقنها بنصف سم طويل المفعول، وبعد مرور ست ساعات من الولادة يقفل الباب بينها وبين الصغار. مع العلم ان هذه الخطوة مهمة جدا ويجب إلا تتجاهلها.

وبعد مرور 24 ساعة من الولادة يتم حبس الأم مع خلفتها لمدة خمس دقائق تقريبا لإرضاع الصغار، ثم يتم حقن الأم بـ 2 سم من امينو بلكس أو ثلاثة سم من كالبورماج، حيث يساعد كل منهم على تزويد إدرار اللبن عند الأم.

وفي حالة لم ترغب الأم في إرضاع خلفتها، يتم إجبارها على ذلك لمدة 5 دقائق مع تكرار هذه العملية كل يوم. وتكون الرضاعة الإجبارية لمده ثلاثة أيام لكي يتم إدرار اللبن بشكل كافي، ومن المتوقع ان ترضع الأم بعد ذلك من نفسها ودون إجبارها على ذلك.

ويمكن زيادة اللبن عند الأم بأكثر من طريقة، ومنهم:

  1. حقن الأم باثنين سم من امينو بلكس أو 3 سم من الكالسيوم بعد الولادة.
  2. إضافة ملعقة كبيرة من الحلبة على وجبه العلف، ولا تستخدم هذه الطريقة للأمهات العشار.
  3. إعطاء الأم رابطة بقدونس كل يوم لمدة ثلاثة أيام متتالية.

ونوضح أن إفراز اللبن عند أمهات الأرانب يكون قليل أول يوم من الولادة. ثم يزيد بشكل تدريجي بعد ذلك حصل رضاعة الأم. وفي بعض الأحيان لا يجب الضغط عليها أو استخدام بعض الوصفات الغير موثوق بها و الغير مجربة من قبل. خاصة أنها قد تضر بأمهات الأرانب وبالأرانب بشكل عام.

شاهد أيضاًبديل حليب القطط حديثة الولادة

السابق
متى تمشي القطط
التالي
موضوع عن الطعام الصحي والغير صحي بالانجليزي طويل

اترك تعليقاً