حيوانات أليفة

علاج جرب الارانب للانسان

علاج جرب الارانب للانسان يرغب العديد من مربي الحيوانات في التعرف عليه وبشكل خاص الأرانب. خاصة أن مرض الجرب أو كما يعرف باسم اللهو الخفي من الأمراض الشائعة التي يصاب بها الإنسان والحيوان. وهو عبارة عن مرض جلدي معدي بمجرد أن يصيب الجلد يبدأ في الانتشار ويظهر على شكل طفح جلدي وحكة في المكان المصاب. ونتعرف على علاج جرب الارانب للانسان وأهم المعلومات عنه بشكل عام.

علاج جرب الارانب للانسان
علاج جرب الارانب للانسان

علاج جرب الارانب للانسان

يتم علاج جرب الارانب للانسان من خلال دهن مكان الإصابة بمرهم بنزيل بنزوات البشري أو أي مستحضر زيتي متوفر بشكل عام. خاصة أن هذا يعمل على اختناق الحشرة وقتلها وهو علاج جرب الارانب للانسان الفعال بشكل كبير.

مع العلم أن مرض جرب الارانب ينتقل إلى الإنسان في حالة قيامه باستخدام يديه مباشرة في عملية التطهير ودون أن يرتدي قفازات في اليد. وفي العديد من الحالات يصاب الإنسان بالعدوى في الذراع أو البطن أو الفخذ وأماكن أخرى في الجسم بشكل عام.

ما هو جرب الارانب

يعد الجرب عبارة عن حشرة صغيرة الحجر من فصيلة العنكبيات تنمو في الأماكن المتسخة وبين البكتيريا. وإن لامست هذه الحشرة جلد الحيوان تقوم بلدغه مباشرة وتضع بيضها أسفل الجلد مما يتسبب في الحكة وظهور بعض القشور في المنطقة المصابة.

وتنتقل هذه الحشرة إلى الأرانب من خلال تواجدها في أماكن يعيشها أو عن طريق تلامسها مع أرانب أخرى مصاب بالعدوى. طوال مدة وجود حشرة الجرب في جسد الأرنب تعتمد في الغذاء على فرو الأرنب ومص الدم، مما يؤدي إلى تساقط شعره لأن الحشرات تتغذى على الدماء التي تحتاج إليها بصيلات الشعر.

مراحل جرب الارانب

تمر حياة الحشرة بعد وضعها البيض في جسم الأرنب بأربعة مراحل مختلفة، أولها هي مرحلة البويضة، وتقوم الحشرة في هذه المرحلة بفقس البيض بعد مرور ثلاثة أو أربعة أيام من وضعه.

بينما المرحلة الثانية وهي مرحلة اليرقة والتي من تستغرق ثلاثة إلى أربعة أيام، والمرحلة الثالثة يطلق عليها اسم الحورية وتأخذ نفس فترات المراحل السابقة.

المرحلة الرابعة والأخيرة هي مرحلة تبلغ وتكتمل بها الحشرة وتتمكن من التزاوج، وتستغرق هذه المرحلة حوالي 10 أيام. وبعد نضوج البيض، يمكن للحشرة أن تضع البيض من جديد في جسد الأرنب وتكون الفترة التالية هي 22 يوما.

جدير بالذكر أن حشرة الجرب تقضي دورة حياتها داخل جلد الأرنب، حيث تعيش الذكور واليرقات والحريات داخل فروة الأرنب، بينما البالغة منها تقوم بصنع ثقوب في جلد الأرنب لتعيش فيها مع البيض.

وعن فترة حياة الحشرة داخل الأرنب فهي بين ثلاثين يوما حتى 60 يوما، وخلال هذه الفترة يمكن للحشرة أن تضع ما يزيد عن 50 بيضة ويمكنها أن تعيش في مكان بعيدا عن مصدر الغذاء حتى أسابيع كاملة.

ورغم أن الجرب ينتشر في جميع أجزاء جسم الأرنب، لكن الأماكن الأكثر عرضة للإصابة هي الأقدام الأمامية والخلفية لكن الأماكن الأكثر عرضة للإصابة هي الأقدام الأمامية والخلفية وأذن الأرنب.

أسباب الإصابة بجرب الأرانب

من أسباب الإصابة بجرب الأرانب عدم تطهير البطارية باستخدام المبيدات الحشري. بجانب شراء أدوات تربية مستعملة التي تكون غير معقمة مما يتسبب في نقلها للأمراض في حالة استخدامها على أرانب مصابة من قبل.

شاهد أيضاًأسعار الارانب العشار

السابق
برنامج اختراق الواي فاي للكمبيوتر wpa2
التالي
كود اختراق فيس بوك 2022 في دقيقتين فقط

اترك تعليقاً