دعاء

كتاب أدعية الحج والعمرة pdf

كتاب أدعية الحج والعمرة pdf من أكثر ما يبحث عنه المسلمين عبر الإنترنت. خاصة من يزورون بين الله الحرام والكعبة الشريفة والقادرين على تحمل ذلك مالياً وجسدياً. وتعد هذه الأدعية هامة جداً وكان يرددها الرسول عليه الصلاة والسلام حسب ما ثبت عنه. ويعتبر كل من الحج والعمرة من شعائر الإسلام ومن العبادات العظيمة التي يقوم بها الناس منذ بناء الكعبة. وهناك أحاديث كثيرة وردت في فضل الحج والعمرة والآثار المترتبة عليه وهو ما نوضحه لكم بالمقال. حيث نتعرف عبر موقعنا عرب وود على رابط كتاب أدعية الحج والعمرة pdf وما هي العمرة بشكل عام.

كتاب أدعية الحج والعمرة pdf
كتاب أدعية الحج والعمرة pdf

العمرة

العمرة هي زيارة المسلم لبيت الله الحرام بغرض التعبد والقيام بالإحرام عن طريق الطواف بالبيت والسعي بين الصفا والمروة. لكن يجب أن يقوم المسلم بالشروط المطلوبة قبل القيام بأداء العمرة ومنها تقصير أو حلق الشعر بشكل كامل. والعمرة واجب على المسلم ومشروعة حسب ما ورد في رأي أهل العلم. واستدلوا في ذلك بقول الله عز وجل في القرآن الكريم بسم الله الرحمن الرحيم “وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ”.

وهناك رأي آخر من أهل العلم يرون أن العمرة سنة ويمكن أن يؤديها أي مسلم قادر على ذلك وإن كانت مرة واحدة في العمر أو أكثر حسب الإمكانيات المالية والجسدية. ومن يستطيع أن يؤدي العمرة أكثر من مرة يكون ذلك في ميزان أعماله. مع العلم أن العمرة تم فرضها على المسلمين القادرين على ذلك في السنة التاسعة من الهجرة.

لكن الحج هو فرض وأحد أركان الإسلام الخمس لمن يقدر على ذلك.

أدعية الحج والعمرة

نقدم لكم مجموعة من أجمل أدعية الحج والعمرة التي يمكن الدعاء بها في هذا الوقت الجميل للتقرب من الله عز وجل. لكن يجب أن تكون النية صادقة والقلب صادق ويتوجه الشخص بقلبه وعقله لله عز وجل ويقول كل ما يريد. ومن هذه الادعية ما يلي:

  • اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ حَمْداً يُوَافِي نعمك، ويكافئ مَزِيدَكَ، أحْمَدُكَ بِجَمِيعِ مَحَامِدِكَ ما عَلِمْتُ مِنْهَا وَمَا لَمْ أَعْلَمْ على جَمِيعِ نِعَمِكَ ما عَلِمْتُ مِنْها وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَعَلى كُلّ حالٍ، اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ على مُحَمََّدٍ وَعَلى آلِ مُحَمَّدٍ، اللَّهُمَّ أعِذنِي مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ، وأَعِذْني مِنْ كُلِّ سُوءٍ، وَقَنِّعْنِي بِمَا رَزَقْتَنِي وَبَارِكْ لِي فِيهِ. اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ أَكْرَمِ وَفْدِكَ عَلَيْكَ، وألْزِمْنِي سَبِيلَ الاسْتِقَامَةِ حتَّى ألْقاكَ يا رب العالمين، ثم يدعو بما أحب.
  • اللهم لا تحرمنا خير ما عندك لشر ما عندنا، اللهم اشف قلوبنا من الأمراض، وألسنتنا من الغي، ونفوسنا من الحسد، واجعلنا قائمين بالحق.
  • يا ربَّنا، يا سامع دعوتنا، اغفر خطايانا، واعف عن سيّئاتنا، واسترنا في دنيانا وآخرتنا، ولا تخزنا يوم يبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون.
  • يارب العزّة التي لا تُرام، يا راحم الجنّ والأنس والأَنعام، أسعدني في دنياي وآخرتي، واغفر لي خطيئتي، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم يا مُنزِل الطّور، يا ربَ البيت المعمور، يا حقّ يا نور، اغفر لي ذنبي، واعفُ عن خطيئتي، إنك أنت العفوّ الغفور.
  • اللهم إنّا نسألك بكلِّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أن ترفع درجاتنا يوم القيامة، وتسكننا في أعلى درجات الجنَّة، يا ذا الفضل والمنّة.

تحميل أدعية الطواف والسعي في العمرة pdf

يمكنكم تحميل كتاب أدعية الحج والعمرة pdf وبه قائمة من أجمل الأدعية التي يمكن الدعاء بها.

حمل ملف أدعية الحج والعمرة والأذكار من هنا.

شاهد أيضاًادعية الطواف والسعي في العمرة عند الشيعة

السابق
أدعية مأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم pdf
التالي
الأدعية الصحيحة من الكتاب والسنة pdf

اترك تعليقاً