التخطي إلى المحتوى

علاج الرهاب الاجتماعي طارق الحبيب ، إذا كنت من الأشخاص المصابين بمرض الرهاب الاجتماعي وتبحث عن أفضل علاج له، فنحن نقدم لك المساعدة ونقدم طرق علاج الرهاب الاجتماعي طارق الحبيب، وهو دكتور نفسي مشهور ومتخصص في علاج هذا النوع من الظواهر النفسية، نظرا لأن الرهاب الاجتماعي يسيطر بشدة كبيرة على الشخص المصاب به، ويجعله غير قادر على مواجهة الناس أو التحدث معهم، ولكن يتجنب أي مواجهة أو كلام، لذلك فإن علاج الرهاب الاجتماعي طارق الحبيب هو أفضل طريقة تقوم بها حتى تتمكن من التغلب على هذه الحالة، وفي “عرب وود“، سوف نتعرف على هذا الموضوع بالتفصيل.

علاج الرهاب الاجتماعي طارق الحبيب
علاج الرهاب الاجتماعي طارق الحبيب

اقرأ أيضًا هذا الموضوع الهام: علاج الرهاب الاجتماعي بالاستغفار

علاج الرهاب الاجتماعي طارق الحبيب

يستخدم الدكتور طارق الحبيب استشاري الطب النفسي العديد من طرق العلاج التي تساعد على التخلص من الرهاب الاجتماعي والتغلب عليه، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

الطريقة الأولى: العلاج النفسي

وتتم هذه الطريقة في حالة العلاج المعرفي السلوكي والعلاج العقلاني الانفعالي، حيث يقوم الطبيب بعمل جلسات للشخص المصاب بهذا المرض ويتم فيها تصحيح المفاهيم الخاطئة عنده، والقيام بتدريبه على أحد طرق وأساليب المواجهة وكيفية التحدث أمام الآخرين، وكذلك كيفية التخلص من الاضطراب النفسي والتغلب على الضغوط النفسية بجانب التدريب على ممارسة تمارين الاسترخاء.

الطريقة الثانية: العلاج عن طريق استخدام الأدوية

هناك بعض الأدوية النفسية التي تستخدم في الحالات المتدهورة من مرض الرهاب الاجتماعي، وقد أثبتت هذه الأدوية نجاحها في علاج هذا المرض، بجانب إمكانية استخدام أدوية مضادة للاكتئاب، مع مراعاة استشارة الطبيب قبل البدء في أخذ أي دواء.

الرهاب الاجتماعي

قال الدكتور طارق الحبيب استشاري الطب النفسي بأن الرهاب الاجتماعي هو نوع من القلق والمخاوف والاضطرابات النفسية تحدث لدى بعض الأشخاص دون وجود أي مبرر لهذه المخاوف، حيث يشعر هذا الشخص بأن جميع من حوله يراقبون تصرفاته وينتقدون أفعاله وأقواله.

تظهر حالة الرهاب الاجتماعي لدى السيدات بشكل أكبر من الرجال، ولكنها لا ترتبط بمرحلة عمرية معينة، فهو يأتي في جميع المراحل العمرية المختلفة، ما بين الطفولة والشيخوخة.

يبدأ الرهاب الاجتماعي عادة في أخر فترة المراهقة ويستمر
لفترة طويلة، كما قد يؤدي إلى اضطرابات نفسية أخرى كالاكتئاب والخوف أو إدمان الكحول والمخدرات، من أجل الهروب من هذه المخاوف.

أعراض الإصابة بالرهاب الاجتماعي

قبل الحديث عن علاج الرهاب الاجتماعي طارق الحبيب، قد أوضح الدكتور طارق العديد من الأعراض الشائعة التي تظهر على الشخص المصاب بالرهاب الاجتماعي، وهذه الأعراض تتمثل في:

  • احمرار الوجه والرعشة في الأطراف.
  • تسرع فينبض القلب وضيق التنفس.
  • زيادة في التعرق، وجفاف الحلق.
  • اللعثمة في الكلام أو عدم القدرة عليه نهائيا.
  • الشعور بالدوخة وزغللة في النظر.
  • الشعور بالغثيان وعدم القدرة على الاستمرار واقفا.

وليس شرطاً أن يعاني الشخص المصاب من جميع الأعراض التي ذكرناها في الأعلى، حيث أنه من الممكن أن تظهر عليه بعضها وليس جميعها، وأحيانا ينتهي الأمر بالشخص المصاب بعزلته نهائيا عن جميع من حوله، ويصبح وكأنه في سجن.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: علاج الرهاب الاجتماعى بالقرآن الكريم

أسباب الإصابة بمرض الرهاب الاجتماعي

  • لا يوجد سبب واضح لانتشار هذا المرض بين الأشخاص، ولكن يعد أسلوب التربيةفي الطفولة من العوامل الأساسية التي كانت السبب في إصابة الشخص بمرض الرهاب الاجتماعي، وذلك من خلال عدم احترام وتقدير شخصية الطفل، وكذلك عدم تشجيع الأطفال على المبادرة والتعبير عن آرائهم.
  • تعرض الشخص للخوف الشديد من شيء ما منذ طفولته، مثل الخوف من الظلام أو الخوف من الحيوانات.
  • تعرض الشخص للمواقف السيئة التي جعله يفقد الثقة بنفسه.

وفي نهاية موضوعنا الذي تحدثنا به عن علاج الرهاب الاجتماعي طارق الحبيب، نتمنى الشفاء لكل شخص يعاني من هذه الظاهرة النفسية البسيطة، والاستفادة من هذا الموضوع والعمل به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *