التقنية

حماية الهاتف من التجسس بطرق بسيطة جداً

حماية الهاتف من التجسس بطرق بسيطة جداً وبخطوات سهلة للغاية. خاصة في ظل انتشار ظاهرة الاختراق والتجسس في الوقت الحالي ومعاناة مستخدمي الهواتف منها. ويعود ذلك للثغرات الموجودة في أنظمة الهواتف الجوال سواء القديمة أو الحديثة. ونستعرض عبر موقعنا عرب وود بعض الطرق الهامة والمعلومات والإرشادات حول حماية الهاتف من التجسس والاختراق.

حماية الهاتف من التجسس بطرق بسيطة جداً
حماية الهاتف من التجسس بطرق بسيطة جداً

حماية الهاتف من التجسس

يمكنك حماية الهاتف من التجسس عن طريق الالتزام ببعض الخطوات، وهي كما يلي:

احمي هاتفك بنمط قوي

الكثير من الأشخاص يلجؤون إلى حماية الهاتف من الاختراق عن طريق كلمة مرور قوية، وهذا لا بأس به في الأنظمة القديمة. لكن مع وجود الأنظمة الحديثة المتوفر بها نمط، يمكنك استخدامه في تأمين هاتفك. شرط ألا يكون نمط سهل أو معتاد، بل اجعل النمط قوي وصعب التخمين. خاصة أن هذا يؤمن هاتفك من المتطفلين ومن السرقة أو التجسس عليه، وهذا فيما يخص التجسس الداخلي، لكن ماذا عن الخارجي؟ تابع….

استخدام برنامج حماية الهاتف

أول الطرق التي تحمي بها هاتفك من التجسس الخارجي والمقصود به الاختراق دون لمس الهاتف، أن تستخدم برنامج حماية قوي. خاصة مع وجود الكثير من برامج الحماية بمميزات مختلفة تشترك جميعها في حماية الهاتف من التهديدات التي يتعرض لها. ويختلف كل برنامج حماية الهاتف حسب النظام الذي يعمل به هاتفك.

إن كنت تستخدم هاتفاً يعمل بنظام اندرويد يمكنك تنزيل برنامج مثل كاسبر سكاي فهو برنامج مثالي للقيام بهذه المهمة. أيضاً هناك نسخة من برامج مثل أفاست وأفيرا وغيرهم من برامج حماية الكمبيوتر لتعمل على الهاتف بشكل جيد. وما يجعل هذه البرامج مثالية للكمبيوتر الشخصي والهاتف الجوال أنها شهيرة ويستخدمها الملايين وبها مميزات رائعة. بجانب توافر نسخة مجانية منها تفي بالغرض إن كنت لا ترغب في شراء النسخة المدفوعة بمميزات أكبر.

إن كنت تستخدم هاتف حديث مثل هواتف الآيفون هناك نسخة من برنامج كاسبر سكاي للآيفون أيضاً. لكن ننصح باستخدام نسخة برنامج أفاست الشهير في تأمين الآيفون من الاختراق والتجسس. مع العلم أن هناك نسخة مجانية ومدفوعة يمكنك الاختيار بينهما، ورغم أن النسخة المدفوعة بمميزات أكبر. لكن النسخة المجانية تفي بالغرض.

ابتعد عن الملفات الملغمة

مصطلح الملفات الملغمة يعني الملفات التي تحتوي على أكواد اختراق وتجسس. وهي بكل بساطة بعض الملفات التي يستخدمها الهاكر لتكون ساتر على كود التجسس والاختراق ليخدع من يريد اختراقه “الضحية”.

وبالتالي ابتعد عن تحميل أي ملف أو برنامج أو حتى ملف وورد من أي موقع مجهول لا تعرفه. وابتعد أيضاً عن الضغط على أي روابط مجهولة تصل إليك عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيس بوك وتويتر وغيرهم. ورغم حظر مواقع التواصل الاجتماعي لهذه الروابط، لكن الهاكر يقوم بتغييرها بطريقة ما لكي تقبلها المواقع ولو وقت قليل حتى يتمكن من اختراق الضحية.

اعرف أذونات التطبيقات قبل تنزيلها

كم من برنامج أو تطبيق قمت بتنزيله على هاتفك من أي موقع دون النظر للأذونات؟. احرص دائماً على معرفة بيانات ومعلومات التطبيقات بشكل كامل، والأهم الأذونات مثل يُسمح للتطبيق الدخول إلى الصور أو الفيديوهات إلخ…

خاصة أن ما سبق يعتبر رخصة للاختراق أو التجسس دون أن يدري المستخدم بما يوافق عليه. والأفضل التحميل من المواقع الرسمية حسب نظامك مثل موقع آب ستور لأجهزة الآيفون وموقع جوجل بلاي لأجهزة الاندرويد.

شاهد أيضاًكيف اخترق حساب فيس بوك عن طريق رقم الهاتف 2022

السابق
برنامج حماية الهاتف من الاختراق والتجسس
التالي
ايجابيات وسلبيات بالانجليزي عن الانترنت

اترك تعليقاً